كلية الصيدلة تقيم ندوة علمية بعنوان (أهمية المكملات الغذائية “البروبيوتيك، البريبايوتكس”

 In أخبار الجامعة

كلية الصيدلة تقيم ندوة علمية بعنوان (أهمية المكملات الغذائية “البروبيوتيك، البريبايوتكس” في إعادة نمو البكتريا النافعة ودورها في العلاج الدوائي والصحة العامة)


برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ. د. يحيى عبد الرضا عباس، وبإشراف السيد عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور فراس فاضل الياسين، أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الصيدلة بالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر، يوم الأحد الموافق 2024/10/6 ندوة علمية حضورية بعنوان (أهمية المكملات الغذائية “البروبيوتيك، البريبايوتكس” في إعادة نمو البكتريا النافعة ودورها في العلاج الدوائي والصحة العامة) في قاعة السمنار، والتي حاضر فيها م. د. هدى جهاد كاطع، بحضور جمع من تدريسي الكلية وطلبتها.

تناولت الندوة مفهوم البروبيوتيك، الذي يُعرَّف بأنه بكتيريا “جيدة” تُساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيز جهاز المناعة، ويمكن الحصول على البروبيوتيك من مصادر غذائية متنوعة.
عند وجود مستويات غير صحية من بعض البكتيريا في القناة الهضمية، قد تظهر أعراض سيئة، وهنا يأتي دور البروبيوتيك في استعادة التوازن.
وقد أظهرت الأبحاث أن هذه البكتيريا تفرز مواد وقائية تعزز أحيانًا من عمل جهاز المناعة وتساعد في منع مسببات الأمراض من التسبب في أعراض خطيرة.
وتشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن تناول البروبيوتيك مع المضادات الحيوية يقلل من احتمال الإصابة بالإسهال الناتج عن استخدام هذه الأدوية، مما يجعل من الشائع تناول البروبيوتيك جنبا إلى جنب مع أدوية المضادات الحيوية.

86 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search