ما هي الأغراض التي يمكن تحقيقها باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات لمكافحة الأنفلونزا من النمط A/H1N1؟

 In أخبار متنوعة

لقد ظهرت على جميع الذين أُصيبوا بالفيروس الجديد A/H1N1 أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا (مثل التهاب الحلق والسعال وسيلان الأنف والحمى والتوعّك والصداع والألم المفصلي/العضلي) وقد تماثلوا للشفاء دون أيّ علاج بالأدوية المضادة للفيروسات.
وقد تسهم الأدوية المضادة للفيروسات في الحد من الأعراض وفترة المرض، تماماً كما تفعل ذلك في إصابات الأنفلونزا الموسمية. وقد تسهم أيضاً في توقي الحالات المرضية الوخيمة والوفاة. والجدير بالذكر أنّ الفيروس A/H1N1 هو فيروس جديد ولم يُعالج بتلك الأدوية، حتى الآن، سوى عدد قليل من المصابين به. ومنظمة الصحة العالمية على اتصال مع السلطات الصحية العمومية والأطباء في البلدان المتضرّرة وهي تعمل على جمع المعلومات عن مدى فعالية الأدوية لعلاج هذه العدوى.

ما هي الأدوية التي يستجيب لها فيروس الأنفلونزا هذا؟
هناك فئتان من الأدوية المضادة للفيروسات لمكافحة الأنفلونزا وهما مثبّطات النورامينيداز، مثل الأوسيلتاميفير والزاناميفير؛ والأدمانتان، مثل الأمانتادين والريمانتادين. وقد تبيّن من الاختبارات التي أُجريت على الفيروسات المستفردة من المرضى في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية أنّ الفيروسات الحالية من النمط H1N1 تبدي حساسية إزاء مثبّطات النورامينيداز، ولكنّها تُظهر مقاومة حيال الفئة الأخرى (الأدمانتان).

هل يمكن أن يطوّر الفيروس مقاومة ضدّ الأوسيلتاميفير والزاناميفير؟
يمكن أن تطوّر فيروسات الأنفلونزا مقاومة ضدّ الأدوية المُستخدمة لمكافحتها. وعليه تقوم منظمة الصحة العالمية والهيئات الشريكة برصد ظاهرة مقاومة الفيروسات للأدوية المضادة لها.

ما هي الظروف التي ينبغي فيها إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات؟
ينبغي استخدام الأدوية المضادة للفيروسات طبقاً للخطط الوطنية الخاصة بالتأهّب لجائحة الأنفلونزا. وقد قرّرت السلطات الصحية في بعض البلدان، في إطار التدابير الصحية العمومية التي اتخذتها، علاج من تُحتمل إصابتهم بهذا المرض.

وفي الأماكن التي تتوافر فيها الأدوية المضادة للفيروسات كإحدى وسائل العلاج لا بدّ للأطباء من اتخاذ القرارات في هذا الشأن استناداً إلى تقييم المخاطر التي قد يتعرّض لها كل مريض. كما ينبغي الموازنة، في كل الحالات، بين المخاطر المحتملة وبين الفوائد المرجوة من تلك الأدوية .استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لمكافحة الأنفلونزا من النمط A/H1N1

64 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search