حالة الطقس

محاضرة سمنر للدكتورة م. أشواق فليح بعنوان (( Food additives and their side effects الاظافات الغذائية وأضرارها الجانبية ))

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محاضرة سمنر للدكتورة م. أشواق فليح بعنوان  (( Food additives and their side effects  الاظافات الغذائية وأضرارها الجانبية  ))

نسرين الركابي *** أعلام الكليه

 

 

بحضور مجموعة من تدريسيي وموظفي وضيوف الكلية ألقت الدكتورة م.أشواق جبار فليح محاضرة سمنر بعنوان

  (( Food additives and their side effects  الاظافات الغذائية وأضرارها الجانبية  )) 

 

 

....وأشارت الدكتورة الى أن الإضافات الغذائية هي مركبات كيميائية تصنع من قبل الكيميائيين المختصين بالصناعات الغذائية وتضاف   إلى المواد الغذائية بكميات مناسبةوهذه المواد تضاف لأغراض تحسين جودة الغذاء فمنها المواد الحافظة التي تمنع تلف المواد الغذائية بواسطة البكتيريا. منها المواد الملونه والمواد المنكهه ومضادات الأكسدة ومانعات التزنخ والمواد المستحلبه وغيرها. .بحيث تكون ضمن المعايير الدولية التي وضعتها منظمة الصحة العالميةومن هذه المواد مثل النترات والسلفات واحادي كلوتاميت الصوديوم. .وصبغات tartazin. ..sunset yellow. و صبغة amaranth وغيرها تستعمل لحفظ وتلوين وإعطاء النكهه للمواد الغذائيةفي السنوات الأخيرة شاع استخدام هذه المواد... بعض مصانع المواد الغذائية استخدمتها بنسب عالية وغير خاضعة للسيطرة النوعية ونتيجة لاستهلاك مثل تلك المواد بكثرة ظهرت الكثير من الأمراض والاضطرابات الصحية مثل التهابات الجهاز التنفسي بدأ من التهاب الجيوب الأنفية وتحسس القصبات الهوائية وانتهاءً بضيق التنفس والربو. ..وكذلك حالات تحسس الجلد والطفح الجلدي articariaوحدوث الأورام السرطانية. ...واضطراب في عمل الغدة الدرقية. ..واضطرابات نفسية وسلوكيه خصوصاً لدى الفئات الحساسة من الناس وهم الأطفال ومنها حالة ADHD متلازمة فرط الحركه مع قلة الاستيعاب والتي تحدث لدى الكثير من الأطفال دون سن السابعة من العمر. وانخفاض قابلية الجسم على تكوين الكلوبينات المناعية. وغيرها من الأضرار الجانبية. ..لذلك لجأت الكثير من الدول والبلدان النامية إلى تقليل وحضر استعمال مثل هذه المواد في الأغذية وخصوصاً الأغذية الجاهزه .




 

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha